شرح مادة “مهارات الاتصال” للتوجيهي


تحليل المحتوى

تحليل المحتوى مبحث مهارات الإتصال للمستوى الثاني الثانوي. هذا التحليل يشمل الوحدات: سورة فاطر ، أرق على أرق ، يا أيّها الكرز المنسيّ ، الايـــــدز ، ضانا ( سيّدة الدّهشة الجبليّة ) ، القدس في وُجدان بني هاشم و العَروض ( البحور المختلفة ).



سورة فاطر

سُميت ‏‏" ‏سورة ‏فاطر ‏‏" ‏لذكر ‏هذا ‏الاسم ‏الجليل ‏والنعت ‏الجميل ‏في ‏طليعتها ‏لما ‏في ‏هذا ‏الوصف ‏من ‏الدلالة ‏على ‏الإبداع ‏والاختراع ‏لا ‏على ‏مثال ‏سابق ‏ولما ‏فيه ‏من ‏التصوير ‏الدقيق ‏المشير ‏إلى ‏عظمة ‏ذي ‏الجلال ‏وباهر ‏قدرته ‏وعجيب ‏صنعه ‏فهو ‏الذي ‏خلق ‏الملائكة ‏وأبدع ‏تكوينهم ‏بهذا ‏الخلق ‏العجيب ‏‏.



أرق على أرق

شرح قصيدة "أرق على أرق" من ديوان المتنبّي الجزآن الأول والثاني (الصفحة 332) لـ (أبي البقاء العكبري) . هذه القصيدة من مدائح المتنبي المعروفة , قالها يمدح بها أبا شجاع محمد بن أوس بن معن ابن الرضا الأزدي. وقد اشتملت على أشهر خصائص شعر المتنبي معنى ؛ إذ اشتملت على الحكمة ، والغزل ، والمدح ، ولم تخلُ من الإطلالة على ذات الشاعر ، وهي سمة تميّز بها المتنبي بين الشعراء العرب ؛ إذ لم يغفل ذكر نفسه في القصيدة مهما كان شأن الممدوح أو مكانته والمبالغة بالتّصوير.



يـا أيُّهـا الكَرَزُ الَمنْسـِيُّ

شرح قصة "يـا أيُّهـا الكَرَزُ الَمنْسـِيُّ" للكاتب زكريا تامر . تعرض القصة موضوعاً واقعيّاً يتمثل في تعيين معلم (عمر) عاش طوال عمره في المدينة في قرية نائية تعاني الفقر والجوع والحرمان والإهمال والأمراض , حيث ينادي بالإصلاح ويحرّض أهل القرية على التمرّد على الواقع الظّالم , ثمّ يعيّن وزيراً فيعود إلى المدينة ويتنكّر لكل مبادئه ويتنصل من واجبه في مساعدة الضعفاء وإصلاح المفاسد .



الإيدز

"الإيدز" أو "داء نقص المناعة المكتسبة" "AIDS" هو مرض يصيب الجهاز المناعي البشري ويسببه فيروس نقص المناعة البشرية وتؤدي الإصابة بهذه الحالة المرضية إلى التقليل من فاعلية الجهاز المناعي للإنسان بشكل تدريجي ليترك المصابين به عرضة للإصابة بأنواع من العدوى الانتهازية والأورام. وينتقل فيروس HIV إلى المصاب عن طريق حدوث اتصال مباشر بين غشاء مخاطي أو مجرى الدم وبين سائل جسدي يحتوي على هذا الفيروس .



ضانا ( سيّدة الدّهشة الجبليّة )

محمية ضانا هي المحمية الوحيدة في الأردن التي تحتوي الأقاليم الحيوية الجغرافية الأربعة: إقليم البحر الأبيض المتوسط، ،الإقليم الإيراني-الطوراني، إقليم الصحراء العربية، والإقليم السوداني. ولذلك فهي أكثر المناطق تنوعاً في الأردن من ناحية الأنظمة البيئية والأنماط النباتية مثل نمط العرعر ونمط البلوط دائم الخضرة ونمط نبت الكثبان الرملية ونمط النبت السوداني وغيرها العديد. كما تتميز المحمية بأنها موئل ما تبقى من غابات السرو الطبيعية المعمرة. تتميز محمية ضانا بتنوع فريد وكبير في الحياة البرية بما فيها أنواع نادرة من النباتات والحيوانات. فهي موطن للعديد من أنواع الطيور والثديات المهددة عالميا، مثل النعار السوري، والعويسق، الثعلب الأفغاني، والماعز الجبلي. وتعتبر المحمية من أفضل الأماكن في العالم والتي تدعم تواجد النعار السوري، كما تدعم وجود وتكاثر صقر العويسق.



القدس في وُجدان بني هاشم


حظيت مدينة القدس منذ فترات تاريخيّة مغرقة ( في ) القدم - بمكانة متميّزة وقدسيّة جللتها بالهيبة والوقارعند أصحاب الديانات السماويّة جميعها ، ثم اكتسبتْ مزيدا من تجذّر قدسيتها بمجيء الإسلام ؛ فهي القِبلة الأولى للمسلمين ، والموطن الذي احتضن معجزة الإسراء والمعراج ، وهي ثالث الحرمينِ الشريفين، والمدينة التي اختصها الخليفة عمرُ بنُ الخطاب - رضي الله عنه - بزيارته لها بعد وصول جيوش الفتحِ الإسلامي إليها ، ومنحه أهلها ما عرف بالعهدةِ العمرية ، التي تعد شهادة دالة ( على )  سُمو مكانة القدس ورفعتها عند المسلمين .



العَروض ( البحور المختلفة )

العَروض هو علم الوزن في الشعر العربي. استقرأ علم العروض الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الأزدي الذي ولد بالبصرة عام مئة للهجرة وتوفي عام أربعة وسبعين ومئة للهجرة في أوائل خلافة الرشيد، ويقال إنه أحدث أنواعا من الشعر ليست من أوزان العرب، ويعرف علم العروض بأنه علم بمعرفة أوزان الشعر العربي، أو هو علم أوزان الشعر الموافق أشعار العرب، التي اشتهرت عنهم وصحت بالرواية من الطرق الموثوق بها، وبهذا العلم يعرف المستقيم والمنكسر من أشعار العرب والصحيح من السقيم، والمعتل من السليم.